-->
U3F1ZWV6ZTE5NzA5NjQ5MjU5X0FjdGl2YXRpb24yMjMyODMxMzQ0OTc=
recent
أخبار ساخنة

التربية الخاصة مشكلة طفل التوحد في عدم إداراك الخطر - كبسولات تربوية

 مشكلة طفل التوحد في عدم إداراك الخطر

الاطفال,معلومات,السعودية,الحركة,الحياة,العربية,الكلام,راس الطفل المسطح من الخلف,هل السكر مفيد للصحة,الولاده وما ادراك ما الولاده,الطفل الرضيع,متى يتحكم الرضيع في راسه,الصحة,محيط دائرة الرأس,مراحل نمو الطفل الرضيع,رأس الطفل الطبيعي,قناة




حل لجري طفل التوحد بالشارع وعدم ادراك الخطر:runner::runner::runner::runner::runner::runner::runner::runner::runner::runner::runner::runner::runner:

طفل التوحد نظرتي له مثله مثل اطفال اخرين من حقه يخرج من حقه يمشي ويروح البقالة يشتري يرجع البيت

معظم اطفال التوحد يكون مستوى الوعي بالخطر عندهم قليل خاصة لاعمار سنتين-٦ سنوات
هذا لا يعني انه لازم نقفل على الطفل بالبيت وما نعلمه مخاطر الطريق
وأخطر ما يكون خروج طفل وجريه بالشارع بين السيارات الامر هنا يستلزم مننا وقوف وتدريب تام حتى يتعلم الطفل كيف يمشي بالشارع:walking:
اي ام عندها طفل ما يمسك يدها ويجري بالطريق او بالسوق او بالحديقة او بالمحل ولا يشعر بالخطر هذا ما ينحل وضعه آلا بالتدريب المكثف
اول شي: أسباب الجري تختلف
اما شعور بالحماس- شعور بالسعادة- البحث المستمر عن الحركة (مشاكل الجهاز الحسي) - لفت انتباه الام - الملل والرغبة في الخروج للتغيير
السلوك : الجري في مكان خطر
النتايج غالبا
صراخ الام - جري الام وراء الطفل - اعطاءه العاب حتى يهدأ وهذه كلها خطا لانها تعزيز سلوك سلبي وخطير ممكن يودي بحياة الطفل

أعطيكم الان اكثر وسائل ممتازة تساعد الطفل على المشي بحذر وعدم الجري
اول شي التدريب
لابد ان تختار الام وقت لمدة ١٠-١٥ دقيقة يوميا او بشكل مستمر للخروج من المنزل هي مع الطفل لوحدهم فقط او مع الآب بحيث يكون الخروج هذا مصمم خصيصا لتعليم الطفل مخاطر الطريق
المكان : يفضل ان يذهب الام والطفل لمكان قريب من البيت مشي يكون هاديء معروف حديقة او بقالة او اي مكان ممكن يوجد فيه تعزيز مناسب للطفل
الهدف : خروج الطفل مع امه معزز بحد ذاته والذهاب لبقالة او مكتبة او حديقة او ممشى تعزيز إضافي جميل نستفيد منه لتعديل سلوك الجري
حتى يكون التدريب قمة النجاح لابد ان نستعين بشيئين:
١- جدول مصور بسيط
٢- القصة الاجتماعية للوعي من مخاطر الطريق
١- الجدول المصور فيه ٣ خطوات بسيطة وهي :
مشي - بقالة - بيت
فقط
طريقة الاستخدام
الام مع الطفل بالبيت توريه جدول مصور تقول الان بنمشي تأخذه مع يده ويخرجون اذا وصلت المكان تشيل صورة المشي تقول خلاص وصلنا البقالة يشوف البقالة
اذا اشتروا مثلا وخرجوا تقول خلصنا البقالة نروح البيت
كل ام لازم عندها ثلاث صور مشي و مكان (بقالة - حديقة- مكتبة) اي مكان - بيت تصورها تطبعها تغلفها حراري وترتبها
الشي الثاني هو القصة الاجتماعية
يصعب نشرح للطفل كيف يوعى مخاطر الطريق بالاعتماد الكلي على اللغة هذا خطا كبير لانه اطفال التوحد ما يستوعبون اللغة بشكل كافي
اول صفحة صورة فراس ومكتوب فراس يمشي بالشارع
ثاني صفحة الاطفال يمشون بالشارع يمسكون يد ماما وبابا
الاطفال يمشون دايما جنب ماما
لاحظي اللغة :-
تركزين على ألفاظ ايجابية
لا تكتبين الطفل ما يجري
اكتبي الطفل يمشي
صور تحذيرية الطفلة في خطر !!
الطفلة طاحت في الشارع صدمتها سيارة
طريقة الاستخدام
كل يوم قبل النوم
وأثناء جلوس العايلة بالبيت تتصفحين القصة معه وتعلقين على الصور ياسلام البنت الحلوة تمشي مع ماما
يووووووه البنت طاحت علشان تجري بالشارع الخ
ركزي على شي حلو وشي سلبي
مشي ابتسمي وعززي
جري عبسي وجهك واطلبي البيت كله يقول يالله لاااا ما يصير الجري البنت طاحت تعورت دم اي شي سلبي اربطيه بالجري
تخرجين من البيت معك الجدول في شنطة او كيس مع القصة وافتحيها قولي بطل ياسلام يمشي مع ماما مثل البنت الحلوة
اول ما تقريين من السيارات افتحي صفحة البنت بخطر قولي يووووه انتبه!!! لا تقرب من سيارة السيارة تصدم البنت
الاسمبريد إلكترونيرسالة