-->
U3F1ZWV6ZTE5NzA5NjQ5MjU5X0FjdGl2YXRpb24yMjMyODMxMzQ0OTc=
recent
أخبار ساخنة

الانتباه والتركيز لدى الاطفال - كبسولات تربوية


الانتباه والتركيز لدى الاطفال

التركيز,الأطفال,الاطفال,تشتت الانتباه,علاج,تركيز,زيادة تركيز الطفل في الدراسة,ضعف التركيز,تربية,زيادة التركيز لدى الاطفال,زيادة التركيز عند الاطفال,تقوية التركيز عند الأطفال,فقدان التركيز عند الأطفال,تقوية التركيز عن الأطفال,التركيز عند الاطفال
أولا : تعريف الانتباه . ثانيا : أنواع الانتباه . ثالثا :أشكال الانتباه . رابعا : مكونات الانتباه . خامسا : العوامل التى تؤدى إلى جذب الانتباه . سادسا : العوامل التى تؤدى إلى تشتت الانتباه . سابعا : أضطراب الانتباه لدى الاطفال ذوى الاعاقة الذهنية . ثامنا : علاج ضعف الانتباه لدى ذوى الاعاقة الذهنية . أولا: تعريف الانتباه . الانتباه هو القدرة على حصر وتركيز حاسة أو أكثر من حاسة فى مثير ما داخلى ( فكرة – إحساس معين والتركيز فيه ) أو مثير خارجى ( الانتباه لشئ – شخص – صورة ) - ويعتبر الانتباه من أهم العمليات العقلية التى تلعب دورا هاما فى النمو المعرفى لدى الفرد حيث إنه يستطيع من خلاله أن ينتقى المنبهات الحسية المختلفة التى تساعد على إكتساب المهارات وتكوين العادات السلوكية الصحيحة بما يحقق له التكيف مع البيئة المحيطة به . - الانتباه يسبق الادراك ويمهد له (كلهما عملتين عقليتين) فالانتباه هو انتباه للشئ أم الادراك فهو التعرف وتفسير ماهية هذا الشئ . ثانيا أنواع الانتباه . - ينقسم الانتباه من حيث مصدر إستقباله إلى : ( انتباه بصرى ، وسمعى ، وشمى ، وتذوقى ، ولمسى ) أى حسب الحاسة التى تستقبل الانتباه . - ويمكن أن تحدث عملية الانتباه من خلال حاسة واحدة فقط مثل الانتباه البصرى للصور والاشخاص ، كما يمكن أن تشترك أكثر من حاسة فى عملية الانتباه لمثير معين مثل عند تذوق شئ ما وليكن تفاحة فهنا انتباه بصرى لشكل التفاحة ،وتذوقى لطعمها ،ولمسى عند الامساك بها . ثالثا: أشكال الانتباه . 1- انتباه موزع : حيث يكون فيه الانتباه موزعا بين عدد من المنبهات المختلفة مثل الشخص الذى يكتب على الكمبيوتر ويتحدث مع شخص أخر . 2- انتباه موجه (انتقائى) : هو توجيه الانتباه وانتقائه لمنبه معين من بين المنبهات التى تقع فى مجال وعى الفرد . رابعا: مكونات الانتباه . 1- البحث : يقصد به تحديد موقع المنبه فى مجال الفرد . - ويوجد نوعان من البحث : أ- بحث خارجى :وهو بحث خارج المنشأ ويحدث لا إراديا مثل الانتباه المفاجئ لضوء خاطف ظهر فى المجال البصرى . ب- بحث داخلى :وهو بحث داخلى المنشأ ويحدث إراديا بحيث تكون عملية البحث اختيارية ومخططة لمثير أو منبه له صفات محددة . 2- التصفية : هى عملية انتقاء لمثير ما ، أو لصفة محددة وتجاهل المثيرات أو الصفات الاخرى التى توجد فى مجال إدراك الفرد . 3- الاستعداد للاستجابة : يقصد بها التهيئة أو توقع ظهور الهدف أو تحويل الانتباه للهدف وهى تشير إلى محافظة الفرد على الاستيراتيجة التى استجاب بها للهدف السابق لكى يستجيب بها للهدف القادم ، أو تغيرها وتعديلها . خامسا : العوامل التى تؤدى إلى جذب الانتباه : - تنقسم إلى نوعين : 1- عوامل خارجية : تتعلق بخصائص المنبه وظروف الموقف الذى يظهر فيه،وهى: - ( الحركة - تغير المنبه - موقع المنبه - حجم المنبه - شدة المنبه - الاعتياد - طبيعة المنبه - حداثة المنبه - تكرار المنبه - التباين أو التضاد - الحاجة الزائدة للتنسيق ) . - ب- عوامل داخلية : تتعلق بالفرد ودوافعه وميوله واهتماته وحالته الجسمية والنفسية وهى تنقسم إلى : 1- العوامل المؤقته :وهى - التهيؤ الذهنى . - النشاط العضوى . - الدافع : 2- العوامل المستديمة : - مستوى الاستثارة الداخلية . - الميول والاهتمامات . - الراحة والتعب : سادسا : العوامل التى تؤدى إلى تشتت الانتباه : - وهى تنقسم إلى : 1- العوامل الاجتماعية : مثل النزاع المستمر بين الوالدين ، الصعوبات المالية والعائلية التى تجعل الفرد يلجأ إلى أحلام اليقظة لكى يهرب من الواقع ،الصعوبات المختلفة التى يجدها الفرد فى علاقاته مع الاخرين . 2- العوامل النفسية : مثل عدم ميل الطالب لمادة معينة ، الخوف والقلق ، الاسراف فى الانشغال الذاتى . 3- العوامل الجسمية : مثل الارهاق والتعب الجسدى ، عدم النوم بالقدر الكافى ،عدم الانتظام فى تناول وجبات الطعام ، سوء التغذية ، اضطرابات فى إفرازات الغدد . 4- العوامل الفيزيقية : مثل ضعف الاضاءة أو سوء توزيعها ، سوء التهوية ، ارتفاع درجة الحرارة أو الرطوبة ، الضوضاء . سابعا: اضطراب الانتباه لدى الاطفال ذوى الاعاقة الذهنية: أن ضعف القدرات العقلية لدى هؤلاء الاطفال تؤدى إلى ضعف قدرتهم على الانتباه ( بإعتبار أن الانتباه قدرة عقلية). - ويشمل ضعف الانتباه لدى الاطفال ذوى الاعاقة الذهنية كلا من ( مدى الانتباه – ومدة الانتباه ) . مدى الانتباه : هى السعة الانتباهيه لدى الطفل ، أى قدرته على الانتباه للأكثر من منبه فى وقت واحد ( المرونة فى نقل الانتباه). مدة الانتباه : هى الفترة الزمنية التى يستطيع الطفل تركيز انتباهه فيها على مصدر التنبيه . - كذلك لدى الاطفال ذوى الاعاقة العقلية لديهم ضعف فى الانتباه للخصائص والصفات الفيزيائية التى تميز أحد المثيرات البصرية عن غيره والتى هى أساس عملية التعليم . تشخيص اضطراب الانتباه - يمكن قياس تشخيص الانتباه بإحدى الطريقتين 1- تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة فى الدليل التشخيصى والاحصائى الرابع للاضطرابات العقلية والنفسية الصادر عن الجمعية الامريكية ( DSM-IV) . - ينطوى على ثلاث أنماط : أ- اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة الذى يغلب عليه نقص الانتباه . ب - اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة الذى يغلب عليه فرط الحركة – الاندفاعية . ج- النمط المختلط الذى يجمع النمطين . 2- يشخص من خلال إستمارة الانتباه . صعوبات الانتباه - تتمثل مشكلات وقصور الانتباه فيما يلى : • قصور ونقص فى تركيز الانتباه. • نقص مدة تركيز الانتباه. • عدم القدرة على المرونة فى نقل الانتباه. • النشاط الحركى المفرط. • الأندفاعية. تدريبات تركيز وجذب الانتباه (الانتباه البصرى) • يلتفت إلى نقطة ضوء ثابتة ( الليزر ) . • يلتفت إلى أشياء توضع أمامه ( مكعبات- مجسمات- صور ). • أدخال خرزة فى الكوب أو حبل . • تركيب مكعب فوق الاخر . • تركيب بازل قطعة واحدة . • إحضار لون من بين لونين . • إحضار صورة حيوان من بين صورتين . تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه البصرى) • زيادة عدد تركيب المكعبات بالتدريج . • زيادة عدد تركيب قطع البازل بالتدريج . • تلوين صور ذات أجحام مختلفة ( بالتدريج ) . • اللعب بالخزر أو الكونكت فور مع زيادة عدد القع بالتدريج. - أى نقس أنشطة جذب الانتباه البصرى مع الزيادة فى مدة الانتباه بزيادة عدد الادوات والقطع . تدريبات المرونة فى نقل الانتباه ( الانتباه البصرى ) • لعبة الخرز والكوب المتحرك . • تركيب قطع البازل مع تحريك لوحة البازل . • متابعة ضوء متحرك . • تلوين الاشكال بألوان مختلفة ( العربية بالاحمر- الموز بالاصفر...وهكذا) • التعرف على الاختلاف بين صورتين . • شطب صورة معينة من بين مجموعة صور . • عمود الحلقات ( تصنيف الالوان فى الاعمدة ) . تدريبات تركيز وجذب الانتباه (الانتباه السمعى) • الانتباه لوجود الصوت من عدمه من خلال : • اللعب بالبيانو من خلال غلق وفتح أزراره . • اللعب بزجاجتين أحداهما فارغة والاخرى بها خرز . • اللعب بزجاجتين أحداهما فارغة والاخرى بها خرز والاثنين مغطاتين . • النقر أسفل المنضدة أو على الباب . • العب بمجسمات حيوانات أووسائل مواصلات أو من خلال الكمبيوتر مع تشغيل وغلق الصوت . تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه السمعى) • تحديد مصدر الصوت . • تمييز الصوت من خلال صورتين . • تمييز الصوت من خلال ثلاث صور . تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه السمعى) • وضع أشياء حسب سماع الصوت ( وضع مكب فى صندوق عند سماع نقرة واحدة ثم وضع مكعبين عند سماع نقرتين ) • تحريك الاشياء حسب طول وقصر الصوت ( تحريك العربة بسرعة مع الصوت الطويل وتحريكها ببطء مع الصوت القصير ) • لعبة القطة العمياء ( مع تحريك مصدر الصوت ) • لعبة الكراسى الموسيقى . • تصنيف أصوات الحيونات من بين عدة أصوات ( مثل رفع اليد عند سماع صوت القطة ) تدريبات تركيز وجذب الانتباه (الانتباه اللمسى) • التعرف على ملمس الاشياء (مجسمات فاكهة- خضروات – حيونات- أشكال هندسية ) . • التعرف على المتضادات ( طويل وقصير – خشن وناعم – بارد وساخن ) . - وذلك من خلال أن يغمض الطفل عينه ثم يمسك الشئ ويتعرف عليه لمسيا . تدريبات زيادة مدة الانتباه ( الانتباه اللمسى ) • التعرف على ملمس الشئ الواحد من خلال جميع أشكاله ( مثل التعرف على الموز من خلال مجسم ، بازل ، متاهة ...) - وهكذا بالنسبة للاشكال الهندسية ، ومجموعة الحيوانات ، الخضروات ، أدوات الطعام .... (المجموعات الضمنية ). تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه اللمسى ) • وضع أشكال هندسية مختلفة داخل صندوق أو شنة أو كيس غير شفاف ويطلب من الطفل أن يأتى بشكل معين من خلال لمس يده لهذه الاشياء دون أن يراها . • وكذلك مجسمات مختلفة مثل الفواكه والحيوانات . • وكذلك التمييز بين عدد كبير بين المعكوسات بنفس الاسلوب السابق (الخشن والناعم – طويل وقصير – ساخن بارد) . تدريبات تركيز وجذب الانتباه ( الانتباه الشمى ) • الانتباه لروائح الفواكة المختلفة ( تفاح – موز - برتقال ) دون لمسها أو رؤية . • التمييز بين الروائح المحببة والروائح الغير محببة أو الكريهة (مثل العطور – التوابل – المنظفات .... ) تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه الشمى) • الانتباه للروائح المحببة بأكثر من نوع من العطور . • الانتباه للروائح الغير المحببة بأكثر من نوع من المنظفات . • الانتباه للروائح النفاذة بأكثر من نوع من التوابل . • الانتباه لرائحة الفاكهة بمختلف أشكالها ( التفاح مثلا ) من خلال التفاح الحقيقى – مجسم تفاح عليه رائحة تفاح – الفواكة برائحة تفاح . تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه الشمى) • أن يميز الطفل رائحة العطور من بين عدة روائح أخرى وهى مغمض العين من خلال أن يرفع يديه عند شم هذه الرائحة . • أن يميز الطفل رائحة الفاكهة ( التفاح مثلا ) من بين عدة روائح أخر ى بنفس الاسلوب السابق ، وهكذ بالنسبة لجميع الفاكهة والخضروات الاخرى . تدريبات تركيز وجذب الانتباه ( الانتباه التذوقى ) • الانتباه لطعم الاشياء الساخنة والاشياء الباردة ( شاى- أيس كريم ) من خلال الفم دون التعرف عليها من خلال أى حاسة أخرى . • الانتباه للطعم الحلوى والطعم اللازع ( شيكولاته – عصير ليمون ) • الانتباه لطعم الفاكهة والخضروات المختلفة . تدريبات إطالة مدة الانتباه ( الانتباه التذوقى ) • التعرف على طعم الشئ فى كل أشكال (البرتقال يأكله – يشربه عصير – كيك برتقال...). • وهكذا بالنسبة لأطعمة كثيرة . تدريبات المرونة فى نقل الانتباه ( الانتباه التذوقى ) • تميز الطعم الحلو من بين عدة أطعمة ( من خلال أن يرفع يده كلما تذوق الطعم الحلو ) • تميز طعم الاشياء الساخنة من بين عدة أطعمة كما سبق . • تميز طعم الاشياء الباردة من بين عدة أطعمة كما سبق . علاج النشاط الحركى المفرط • تدريب الطفل على الأسترخاء من خلال الأخصائى النفسي الحركي. • تدريب الطفل على النمذجة من خلال الأخصائى . • الهدوء والثبات الأنفعالى مع الطفل وعدم الثورة فى وجه. • تجزئة المهام المقدمة للطفل. • تفريغ طاقة الطفل. • التدريب التدريجى على الجلوس فى هدوء. علاج الاندفاعية • التدريب على النمذجة فى التعامل مع الأنشطة المختلفة من خلال الأخصائى . • تدريب الطفل على الأسترخاء من خلال الأخصائى النفسي الحركي
الاسمبريد إلكترونيرسالة